|
maluma3ma معلومات عامه maluma3ma معلومات عامه
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مساعد مراهق على اقلاع عن التدخين

الاقلاع عن التدخين

https://www.maluma3ma.com/

كشفت دراسة حديثة عن أن المدخنين الراغبين فى الإقلاع عن التدخين يجب عليهم التوقف عن التدخين مرة واحدة، مشيرة إلى أن هذه الطريقة أثبتت نجاحها مقارنة بالإقلاع تدريجيا.
وأكد باحثون بريطانيون أن المدخنين الذين يقلعون عن التدخين تدريجيا أقل نجاحا فى محاولتهم من الذين يمتلكون العزيمة والإصرار للتوقف عنها مرة واحدة وإلى الأبد.

وقالت الدكتورة نيكولا ليندسون من جامعة أكسفورد التي قادت الدراسة التي مولتها مؤسسة "هارت فاونديشن" إنها أجرت دراسة على 697 مدخنا قرروا التوقف عن التدخين مشيرة إلى أنهم انقسموا إلى مجموعتين الأولى قررت التوقف عن التدخين فى يوم واحد بينما قررت الثانية التوقف تدريجيا وقللت من التدخين خلال أسبوعين وصولا إلى ذلك اليوم.

وأوضحت أن كلا المجموعتين حصلا على الدعم والمشورة وعلاج بديل للنيكوتين، مثل بخاخات الفم واللبان الذى يحتوى على نسبة من النيكوتين.

وأشارت إلى أنه بعد شهر من هذا اليوم المحدد للتوقف عن التدخين وجدت الدراسة أن 49% من المجموعة التي قررت التوقف فى نفس اليوم لا يزالون غير مدخنين مقابل 39% من مجموعة التوقف التدريجى مؤكدة أن التوقف الفوري أكثر نجاحا بنسبة 25% من التوقف التدريجي عن التدخين.

ما هي أضرار التدخين؟

هناك جوانب عديدة لأضرار التدخين بأنواعه وأشكاله ويمكن تلخيص هذه الأضرار في ما يلي :

  1. الأضرار الصحية.
  2. الأضرار المالية والاقتصادية.
  3. الأضرار الاجتماعية.

أضرار التدخين على مختلف أجزاء الجسم


  • أمراض المناعة الذاتية : يضر التدخين الجهاز المناعيّ إذ يجعل المُدخّنين أكثر عُرضةً لالتهابات الجهاز التنفسيّ كما أن التدخين يُسبّب أيضا العديد من أمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويديّ وقد تم مؤخرا ربط التدخين بالنوع الثاني من مرض السكري إذ يعتبر المدخنون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بغير المدخنين بنسبة 30-40٪، إضافة إلى أن زيادة عدد السجائر التي يدخنها الفرد يزيد من خطر الإصابة بالسكري.

  • تأثير التدخين في العظام : أظهرت الدراسات الحديثة وجود علاقة مباشرة بين استخدام التبغ وانخفاض كثافة العظام إذ يُعدّ التدخين أحد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وبالإضافة إلى أنّ التدخين في سن مبكرة يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وقد يسبب انقطاع الطمث في وقت مبكر وذلك لأنه يقلل من مستوى هرمون الإستروجين في الجسم وعليه يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

  • تأثير التدخين في القلب والأوعية الدموية : تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ في خلايا الدم والقلب حيث يزيد التدخين من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وتمدد الأوعية الدموية التي قد تنتفخ ويمكن أن تنفجر مسببة الموت  وأمراض القلب الوعائية مثل مرض القلب التاجي والنوبات القلبية والذبحة الصدرية وضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى مرض الشريان المحيطيّ والسكتة الدماغية.

  • تأثير التدخين في الرئتين والجهاز التنفسي : يُسبّب التدخين العديد من أمراض الرئتين منها مرض الانسداد الرئوي المزمن وهو مرض يسبب ضيقا في التنفس وفي الصدر وغيرها من الأعراض ويزداد المرض سوء مع مرور الوقت كما أنّ التدخين يُسبّب النفاخ الرئويّ إذ تفقد جدران الحويصلات الهوائية في الرئتين قدرتها على التمدد والتقلص ويُسبّب كذلك التهاب القصبات المزمن والالتهاب الرئويّ والربو ومرض السلّ كما يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالربو من نوبات خطيرة بسبب التدخين.

  • تأثير التدخين في النظر: يمكن أن يزيد التدخين من خطر الإصابة ببعض الأمراض التي قد تؤدي إلى العمى مثل التنكس البقعيّ المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين وتلف العصب البصري.

  • السرطان: يحتوي التبغ على 70 مادة كيميائية تُسبّب السرطان ويُعدّ تدخين السجائر عامل الخطر الأول لسرطان الرئة، بالإضافة إلى أنواع أخرى من السرطانات منها سرطان القصبات الهوائية وسرطان المريء وسرطان التجويف الفموي والشفتين وسرطان البلعوم الأنفي وسرطان جوف الأنف وسرطان المعدة وسرطان المثانة والبنكرياس والكلى والكبد وسرطان عنق الرحم وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الدم.


دوافع المراهقين للإمساك بأول سيجارة ؟



  1. انغمسا الوالدين في مثل هذه العادات.
  2. حب المغامرة والظهور أمام الأصدقاء أو الصديقات بمظهر التمرد والمخالفة للقيم.
  3. تقليد الأصدقاء لعدم مفارقتهم.
  4. توفر السجائر بالبيت أو توفر النقود بالجيب ما يدفع بالمراهق للتجريب والاستمرار فالإدمان.


نصائح لمساعدة إبنك على الإقلاع عن التدخين


  • رفض فكرة التدخين. قد يبدو لك بأن المراهق لا يسمع كلامك ولكن قل له في كل مرة يطرح فيها موضوع التدخين بأنك غير موافق على مبدأ التدخين وبأن التدخين غير مسموح به رأيك قد يجعله يفكر بالأمر وفقا لبعض الدراسات فأن المراهقين الذين امتنعوا عن التدخين قالوا بأن آبائهم اخبروهم بأنه غير مسموح ومرفوض.

  • كن قدوة و مثالا جيدا لا تقل للمراهق لا تدخن بينما أنت تحمل علبة سجائر كنا مثالا يحتذى به ولا تضع فرصا لأبنك أو ابنتك لسرقة سجائرك وتدخينها.

  • التدخين يسبب مشاكل صحية عديدة منها رائحة الفم الكريهة اصفرار الأسنان  رائحة الثياب مشاكل تنفسية وتجاعيد مبكرة على البشرة الخ هل يريد ابنك المراهق أو ابنتك المراهقة أن تبدو كعجوز في سنين المراهقة اذكر مساوئ التدخين ودعهم يفكروا بمظهرهم.

  • أكثر المراهقين يعتقدون بأنهم يمكن أن يتركوا التدخين في أي وقت يريدون لكن المراهقين يصبحوا مدمنين على النيكوتينِ وعندما يعلق سيكون من الصعب أن يتخلى عن هذه العادة السيئة.

  • توقع ضغوط رفاق السوء يجب أن تعلمهم كيف يرفضوا العروض المقدمة لهم بتناول السيجارة.

  • تجنب التهديدات والإنذارات بدلا مِن ذلك يمكن مساعدة المراهق على التخلص من الإدمان على التدخين من خلال اصطحابه اصحب المراهق إلى حملات التوعية من التدخين ومراكز مكافحة التدخين ومواجهته بالمصير المحتوم للمدخن من سرطان وامراض قلب وشرايين..



بقلم : عمراني محمد

بقلم : عمراني محمد

مدون ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم مواضيع ثقافية ولتكنولوجيا وتهدف إلى التعلم والتعليمي في جميع مجالات و شكرا

التعليقات

إذا أعجبك محتوى نتمنى البقاء على تواصل قم بإدخال بريدك الإلكتروني للاشتراك في بريد المدونة ليصلك جديد

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

maluma3ma معلومات عامه

2019