|
maluma3ma معلومات عامه maluma3ma معلومات عامه
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

احفظ بسرعة دون نسيان

أساليب الحفظ بسرعة 


maluma3ma.com


  • تجهيز مكان مريح:Ⓜ



ينصح بتحديد البيئة الدراسية المناسبة لتعزيز عملية الحفظ فبينما يحرص أغلب الأشخاص على اختيار بيئة دراسية بأقل وسائل .
إلهاء تحرص الأقلية على الدراسة في الأماكن العامة كما ينصح بالبدء بشرب كمية قليلة من الشاي الأخضر لاحتوائه على خصائص طبيعية تحسن الذاكرة.

  •  سجل ما تحفظ :


هذا مفيد بشكل خاص إذا كنت تحاول حفظ المعلومات من محاضرة قم بتسجيل المحاضرة لتتبع كل الحقائق المكتسبة التي تقال واستمع إليها لاحقا إذا كنت تحاول حفظ كلمة سجل نفسك وأنت تقرأ الكلام بصوت عالي وقم بالإستماع إلى نفسك وأنت تتحدث.
ومن الواضح أن هذا هو الأكثر فائدة للمتعلمين بطريقة السمع فهو أيضا مفيد لأنه يضمن أن تحصل على مزيد من المعلومات داخل السياق وذلك من خلال تسجيل المحاضرة الذي يمكن أن يساعدك على تعلم المعلومات بشكل أسرع.

  • التكرار على الحفظ التراكمي:


كرر كل سطر تقرأه عدة مرات وحاول أن تتذكر ذلك دون النظر إليه كما يمكنك حفظ كل مجموعة من النصوص معا بحيث تصبح تراكمية عن طريق إضافة معلومات جديدة إلى المعلومات السابقة.

سيبقي كل شيء داخل الذاكرة على المدى القصير قبل أن يتلاشى لهذا فإن الاستمرار في القيام بذلك هو أمر جيد حتى تكون قد حفظت ما تريد وقادرا على تذكر كل شيء.

لا تحفظ شيء جديد حتى تكون قد حفظت الأول تماما هذا هو التعلم البصري في الغالب لكن إذا كنت تتحدث بصوت عال عليك بتطبيق الطريقة السمعية.

  • أخذ استراحة:


إن أخذ استراحة قصيرة والتوقف عن التفكير في المعلومات التي تم حفظها يُعزّز من القدرة على التركيز ويساعد على حفظ المعلومات والأقسام التي قد يكون هناك ضعف في حفظها كما ينصح بالدراسة بعد فترة الظهيرة والحرص على النوم لساعات كافية خلال الليل قبل ليلة الدراسة.

  • طريقة تعزيز الذاكرة:


العثور على طريقة لزيادة الذاكرة المرئية وعلاج نسيان المعلومات فمثلا يُمكن تخيل حفلة ومقابلة خمسة أشخاص فيها ثمَّ تحديد سمة مرئية لكل شخص وربطها بالدراسة أو عملية الحفظ، وبشكل عام يتطلب الأمر بذل جهد عقلي للقيام بذلك ولكن سيفاجئ الإنسان من قدرته على ابتكار طرق حديثة وتخيل قصص تفيده من الناحية الذهنية.

  • التخيل:


كل ما عليك أن تفعله هو قراءة الدرس أو  الفقرة 3 مرات وأنت تتخيلها لأبد أن تتقن هذه التقنية فهي سر الحفظ السريع والدائم فأن مان الدرس مثلا فى التاريخ فعليك أن تخيل الأحداث والشخصيات وحول ما تحفظه الى فيلم ما فى مخيلتك.

  • حفظ الدروس الطويلة:Ⓜ


التكرار: أننا نتذكر ما كنت نكرر بدلا من تدريس حقيقة واحدة في الأسبوع فلنعطه كما أكبر ولنتح له فرصة أكبر ليأخذ الوقت في تكرار ما تعلمه وبذلك يكون على الطلاب تكراره مرارا ومرارا وتكرارا طوال الشهر وتظهر الدراسات أن ننسى غالبية ما نسمعه إذا لم يتم تكراره وكما تبين بأنه عندما تتكرر المعلومة 6 مرات أمام الفرد يرتفع معدل الإحتفاظ إلى 90٪.

  • البساطة: احيانا يخطئ المعلم وينسى الفرق بين علمه وعلم تلاميذه وهنا يضيع الطالب في هذا التعقيد المبهم وبين إختلاف المصطلحات تضيع المعلومة الأمر يطلب شيئا من البساطة حيث يعمل المعلم على تصوير الأمر لطلاب بما يتناسب مع أعماره وكلمات سهلة للحفظ بالنسبة إليهم قمة المشكلة تكون عند المعلمين الذين يفسرون الماء بالماء سر البساطة تكمن في أخذ النضوج العقلي للطلاب بالإعتبار والقيام بإعطاء المعلومة بناء على ذلك وحاول سرد الحقائق بشكل متربك وهكذا وإن كان الأمر طويلا فالسياق المتتابع لسرد سيساعدك على التذكر .

  • إستحضار العاطفة: إن الإنفعالات الناتجة عن حديث معين تربطه بشكل وثيق للغاية إلى الذاكرة طويلة المدى يتذكر الناس شعورهم أكثر من الحقائق العابرة أجعل لكل حقيقة علاقة شخصية بك إجعل أحا سيسهم تتحرك نحو الكلمات قد يستغرب البعض من ذلك ولكن الأمر بسيط استخدام الأنشطة والخبرات التي تثير العاطفة كان واحدا من أعظم الأمثلة لقد رأيت هذا في الواقع في خدمة الكبار.

  • الكتابة: إن الأمر هو كذلك لن تستطيع أن تحفظ لمدة طويلة ما لم تكتب ما حفظته فالعين تحفظ إذ ما قرأت والأذن تحفظ إذ ما سمعت وكذلك هي يدك تحفظ طريقة تحركها أثناء الكتابة بعد أن تحفظ ما ترغب به حاول تغطيته وأبدأ بالكتابة إختبر نفسك هل تستطيع فعل ذلك إذ لم تستطع جزء إلا أجزاء وأكتبه إذ ما زال الأمر يبدوا صعبا فلا عليك إذ قمت بنقله .
بقلم : عمراني محمد

بقلم : عمراني محمد

مدون ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم مواضيع ثقافية ولتكنولوجيا وتهدف إلى التعلم والتعليمي في جميع مجالات و شكرا

التعليقات

إذا أعجبك محتوى نتمنى البقاء على تواصل قم بإدخال بريدك الإلكتروني للاشتراك في بريد المدونة ليصلك جديد

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

maluma3ma معلومات عامه

2019